الخميس، 5 مارس 2015

مضاعفات مرض الملاريا




                 مضاعفات مرض الملاريا 



هل مرض الملاريا خطير؟

نعم يعتبر مرض الملاريا من الأمراض الخطيرة وفي بعض الحالات من الأمراض المهلكة إذا لم يتم علاجه، وأشد الأنواع خطورة والذي قد يفتك بحياة الإنسان هو ذلك المسبب بواسطة (البلازميديا المنجلية).
فقر الدم (الأنيميا):1

نتيجة للتكسير المستمر الذي تسببه الملاريا لكريات الدم الحمراء فإن ذلك قد يسبب حالة من حالات فقر الدم الشديد حيث تصبح كريات الدم الحمراء غير قادرة على حمل كميات كافية من الأكسجين لأنحاء الجسم مما ينتج عنه شعور الجسم بالكسل والضعف والإغماء أحيانا.
الملاريا الدماغية:2
وفي بعض حالات الملاريا النادرة، فإن خلايا الدم الحمراء المصابة بالملاريا تقوم بسد وإغلاق مجرى الأوعية الدموية المؤدية إلى الدماغ وهذا ما يعرف بالأنيميا الدماغية مما يؤدي إلى انتفاخ الدماغ وفي بعض الحالات إلى إصابته بضرر دائم. كما يمكن أن تتسبب في حدوث الصرع (وهو عبارة عن نوبات مرضية تتميز بحدوث انقباضات لاإرادية لعضلات الجسم) أو أن تؤدي إلى دخول المريض في غيبوبة.
3:مضاعفات أخرى
 .مشاكل في التنفس (مثل تجمع المياه في الرئتين)1
.2جفاف
.3تعطل وظائف الكبد
 .3حدوث صدمة
حدوث نزيف تلقائي5.
الإصابة بالصفاري (اصفرار لون الجلد نتيجة لزيادة مادة تدعى البيليروبين في الدم) 6.
 انخفاض مستوى السكر في الدم7.
 فشل كلوي8.
تضخم وانفجار الطحال9.

وهذه المضاعفات أشد ما تكون خطورة بين النساء الحوامل والأطفال.

هناك تعليق واحد:

  1. انا اصبت بالملاريا سنة 1998بحيث اصبح بولي بني الون بسبب تلف خلايا الدم وبعد 15 يوم شفيت بفضل الله ولكن ما ألاحضه الآن عند اصابتي بالانفلاونزا تتكرر عندي نفس اعراض الملاريا المهلكه لكن البول اصفر طبيعي .
    سؤال - هل اصابتي بالملاريا هي السبب بأضعاف مناعتي؟
    - هل لاتزال الطفيليات في جسمي؟
    - هل يوجد ربط بين الانفلاونزا والملاريا

    ردحذف